Twitter Twitter Facebook RSS linkedin

محاضرة بعنوان: المخاطر البيئية لمشروع مطمر جبل تربل الكارثي

Learn More

محاضرة في غرفة طرابلس عن إعادة تأهيل النفايات الصلبة

   وطنية - عقدت محاضرة بيئية عن "إعادة تأهيل النفايات الصلبة ضمن النطاق البلدي"، في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، بدعوة من جمعية التنمية اللبنانية، في حضور النائب السابق مصباح الأحدب وعدد من أعضاء مجلس بلدية طرابلس.

Learn More

اعادة تأهيل النفايات الصلبة ضمن النطاق البلدي

Learn More

هكذا تنفذ مشاريع طرابلس..!!!

هكذا تنفذ مشاريع طرابلس..!!!
كلنا يتذكر حجم الكارثه التي رافقت تنفيذ اعمال بنى تحتيه في منطقه مرج الزهور في ابو سمرا .
بعد اشهر قليله من اعمال التزفيت ، كشفت الامطار حجم الفساد والاهمال الذي رافق التنفيذ من قبل الشركه المتعهده وايضا من قبل الجهه الموكله بالاشراف ، اما البلديه فمرفوع عنها القلم.

Learn More

أضحى مبارك

Learn More

التبغ يدمر القلب.. 7 ملايين يموتون سنويا

قالت منظمة الصحة العالمية إن تعاطي التبغ قد تراجع على نحو ملحوظ منذ عام 2000، وفقاً لتقرير جديد صادر عنها، ولكن هذا التراجع ليس كافياً لبلوغ الغايات العالمية المتفق عليها بهدف حماية الناس من الموت والإصابة بأمراض القلب والأوعية وسائر الأمراض غير السارية.

Learn More

دراسة: 95٪ من الناس يستنشقون هواء شديد التلوث

  كشفت دراسة حديثة أن أكثر من 95٪ من سكان الأرض يستنشقون هواء ملوثا بشكل خطير، ولا سيما في البلدان النامية، حيث يواجه الناس مشكلة مزدوجة تتمثل في استنشاق هواء ملوث خارج المنزل وداخله أيضا. ووفقا لمؤسسة الآثار الصحية التي أجرت الدراسة، يعتبر تلوث الهواء مسؤولا عن وفاة أكثر من ستة ملايين شخص في عام 2016، 4.1 ملايين منهم توفوا جراء الهواء الملوث خارج البيت.

Learn More

النفايات العضوية.. من نقمة إلى نعمة

لطالما اعتُبِرت النفايات العضوية مواد عديمة الفائدة ومصدرا لتلوث البيئة وشرا يصعب التخلص منه. لكن هذه النظرة القاتمة تجاهها بدأت تتغير نحو الاتجاه الإيجابي خلال السنوات الأخيرة، بعد نجاح تحويلها إلى مصدر نظيف للطاقة

Learn More

يوم وطني لبناني لترشيد استخدام المضادات الحيويه شاركت بتنظيمه جمعيه التنميه اللبنانيه


نظمت كليه الصحه العامه وامعهد العالي للدتوراه في العلوم والتكنولوجيا ومختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه التابع لهما بالتعاون مع  غرفه التجاره  والصناعه والزراعه في طرابلس والشمال

Learn More

ألتوسع في تشجير المدن "يمكن أن يقلل تلوث الهواء"

  زراعة الأشجار في المدن طريقة فعالة من حيث التكلفة لمكافحة تلوث الهواء، وهي المشكلة التي يعانيها الكثير من المدن.

Learn More

سلطة الخضروات المعبأة "قد تؤدي إلى نمو السالمونيلا"

الدراسة نصحت الناس بتناول السلطة المعبأة في اليوم الذي يشترونها فيه

Learn More

الاحتباس الحراري يهدد بخلل في حوض المتوسط

التغير المناخي الناتج عن أنشطة الإنسان سيوسع مساحة الصحاري في مناطق عدة بحوض البحر الأبيض المتوسط (رويترز)

Learn More
123456789101112

 

داء الكَلَب

هو مرض فيروسي قاتل ينتقل عن طريق اللعاب، وعادة ما تحدث العدوى به نتيجة العض من قبل حيوان مصاب بالمرض، كالكلاب وخاصة الضالة منها، والخفافيش وغيرها من الحيوانات.

ويقتل داء الكلب سنويا أكثر من خمسين ألف إنسان، معظمهم في قارتي آسيا وأفريقيا.

وعندما تبدأ أعراض المرض بالظهور على الشخص تكون العدوى قد أصبحت قاتلة ولا يقدّر للشخص النجاة, ولذلك فإن أي شخص مشكوك في احتمالية تعرضه للعدوى يجب عليه أن يتلقى التطعيم لحمايته من المرض القاتل.

آلية المرض
يدخل فيروس الكلب الجسم عن طريق اللعاب ليصل إلى الأعصاب، ثم يبدأ رحلة في الأعصاب الطرفية حتى يصل إلى الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي)، وتمتد هذه الفترة -التي تسمى بفترة الحضانة- عادة من شهر إلى ثلاثة أشهر، وتكون عادة بدون أعراض، ولكن حال وصول الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي فإنه يؤدي إلى حدوث التهاب دماغي حاد وتظهر أعراض المرض، وعندها يكون قد فات الأوان، إذ عادة ما يموت المريض بعد أيام ولا يمكن علاجه.

فيروس الكلب يستهدف الجهاز العصبي المركزي (الألمانية)

ويدخل الفيروس عبر إحدى طريقتين:

  • العض، كعضة الكلب أو الخفاش أو الأرنب، مما يدفع بالفيروس عبر اللعاب إلى الضحية.
  • اللعق، وهذا يحدث إذا لعق الحيوان المصاب جرحا مفتوحا لدى الإنسان، كأن يلعق كلب مصاب يد صاحبه التي بها جرح. أو لعق الأغشية المخاطية كلعق الفم أو العين، إذ ينقل اللعاب الفيروس عبر الغشاء المخاطي إلى الضحية.

وتشمل الحيوانات الناقلة العدوى مجموعتين، الأليفة وتضم القطط والأبقار والكلاب وحيوان النمس، والماعز والخيول والأرانب. والحيوانات البرية التي تضم الخفافيش والقنادس والقيوط والثعالب والقرود والراكون والظربان. مع الإشارة إلى أنه لم تسجل حالة انتقال للكلب من إنسان إلى آخر مباشرة.

وتوصي السلطات الصحية بضرورة أخذ لقاح الكلب إذا استيقظ الشخص من النوم ووجد خفاشا بالغرفة، حتى لو لم يتأكد من أنه قد تعرض للعض، إذ قد تكون العضة صغيرة بحيث لم يشعر بها أثناء النوم.

الأعراض
لا تظهر أعراض المرض إلا في المراحل المتأخرة من العدوى قبل أيام من الموت، وتشمل الحمى والصداع، والتهيج، وشعور المصاب بالقلق والارتباك، وصعوبة في البلع، وزيادة في إفراز اللعاب، وفوبيا (خوف) من الماء وذلك بسبب صعوبة البلع، والهلوسة والأرق، بالإضافة لشلل جزئي في الجسم.

العلاج:
يجب التوجه إلى الطوارئ مباشرة بعد العض، وهناك سيبدأ الطبيب في إعطاء المصاب لقاح الكلب والذي يمتد عادة على فترة أسبوعين، وهو الطريقة الوحيدة لإنقاذ المصاب من الموت.

إذا استيقظت صباحا ووجدت خفاشا في الغرفة فاعتبر أنه قد عضك واذهب مباشرة إلى عيادة الطوارئ وهذا الكلام ينطبق على جميع أفراد العائلة (أسوشيتد برس)

عوامل الخطر:

  • السفر إلى أو الحياة في الأماكن التي يتنشر فيها داء الكلب، كأفريقيا وجنوب شرق آسيا.
  • ممارسة الأنشطة التي قد تعرضك للحيوانات المعرضة للفيروس، كاستكشاف الكهوف والتخييم.
  • وجود جروح في العنق والرأس، إذ تؤدي العدوى فيها في انتقال الفيروس بشكل أسرع إلى الجهاز العصبي المركزي وبدء ظهور الأعراض.

الوقاية:

  • احم بيتك من الخفافيش، أغلق النوافذ وأصلح الشقوق الصغيرة. انتبه إلى الأشخاص الذين لا يستطيعون التعبير، مثل الرضع والكبار في السن العاجزين والمعاقين والمرضى العقليين، إذ قد يتعرضون للعض من الحفافيش من دون أن يعرفوا أو من دون أن يتمكنوا من إخبارك.
  • إذا استيقظت صباحا ووجدت خفاشا في الغرفة فاعتبر أنه قد عضك واذهب مباشرة إلى عيادة الطوارئ، وهذا الكلام ينطبق على جميع أفراد العائلة. لا تتهاون فالمرض قاتل.
  • ابتعد عن الحيوانات البرية والكلاب الضالة، إذ عادة ما تكون الكلاب الضالة المصابة بالكلب عدائية جدا تهاجم البشر أو ودودة تتقرب منهم، وعلى الحالتين فهي تقترب من البشر، ويعتقد أن هذه إحدى الآليات التي يغير بها الفيروس سلوك ضحيته لتعزيز فرصه بالانتقال لضحايا آخرين. إذ إن الكلاب الضالة والحيوانات البرية عادة ما تخاف من البشر وتبتعد عنهم.
  • إذا كان لديك حيوان أليف في المنزل، فعليك اتباع إرشادات محددة لحمايته وحمايتك، وذلك عبر إعطائه لقاح الكلب والحفاظ عليه داخل المنزل في مكان مغلق حتى لا يتعرض للعض من حيوانات أخرى.
  • إذا كنت ستسافر لمناطق يرتفع فيها خطر داء الكلب فاستشر طبيبك عن أخذك لقاح الكلب للوقاية قبل السفر.

 

http://www.aljazeera.net/news/pages/CF61DD19-1BF3-4A8F-811F-BA96965472FA

«
»
Scroll to Top