Twitter Twitter Facebook RSS linkedin

محاضرة بعنوان: المخاطر البيئية لمشروع مطمر جبل تربل الكارثي

Learn More

محاضرة في غرفة طرابلس عن إعادة تأهيل النفايات الصلبة

   وطنية - عقدت محاضرة بيئية عن "إعادة تأهيل النفايات الصلبة ضمن النطاق البلدي"، في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، بدعوة من جمعية التنمية اللبنانية، في حضور النائب السابق مصباح الأحدب وعدد من أعضاء مجلس بلدية طرابلس.

Learn More

اعادة تأهيل النفايات الصلبة ضمن النطاق البلدي

Learn More

هكذا تنفذ مشاريع طرابلس..!!!

هكذا تنفذ مشاريع طرابلس..!!!
كلنا يتذكر حجم الكارثه التي رافقت تنفيذ اعمال بنى تحتيه في منطقه مرج الزهور في ابو سمرا .
بعد اشهر قليله من اعمال التزفيت ، كشفت الامطار حجم الفساد والاهمال الذي رافق التنفيذ من قبل الشركه المتعهده وايضا من قبل الجهه الموكله بالاشراف ، اما البلديه فمرفوع عنها القلم.

Learn More

أضحى مبارك

Learn More

التبغ يدمر القلب.. 7 ملايين يموتون سنويا

قالت منظمة الصحة العالمية إن تعاطي التبغ قد تراجع على نحو ملحوظ منذ عام 2000، وفقاً لتقرير جديد صادر عنها، ولكن هذا التراجع ليس كافياً لبلوغ الغايات العالمية المتفق عليها بهدف حماية الناس من الموت والإصابة بأمراض القلب والأوعية وسائر الأمراض غير السارية.

Learn More

دراسة: 95٪ من الناس يستنشقون هواء شديد التلوث

  كشفت دراسة حديثة أن أكثر من 95٪ من سكان الأرض يستنشقون هواء ملوثا بشكل خطير، ولا سيما في البلدان النامية، حيث يواجه الناس مشكلة مزدوجة تتمثل في استنشاق هواء ملوث خارج المنزل وداخله أيضا. ووفقا لمؤسسة الآثار الصحية التي أجرت الدراسة، يعتبر تلوث الهواء مسؤولا عن وفاة أكثر من ستة ملايين شخص في عام 2016، 4.1 ملايين منهم توفوا جراء الهواء الملوث خارج البيت.

Learn More

النفايات العضوية.. من نقمة إلى نعمة

لطالما اعتُبِرت النفايات العضوية مواد عديمة الفائدة ومصدرا لتلوث البيئة وشرا يصعب التخلص منه. لكن هذه النظرة القاتمة تجاهها بدأت تتغير نحو الاتجاه الإيجابي خلال السنوات الأخيرة، بعد نجاح تحويلها إلى مصدر نظيف للطاقة

Learn More

يوم وطني لبناني لترشيد استخدام المضادات الحيويه شاركت بتنظيمه جمعيه التنميه اللبنانيه


نظمت كليه الصحه العامه وامعهد العالي للدتوراه في العلوم والتكنولوجيا ومختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه التابع لهما بالتعاون مع  غرفه التجاره  والصناعه والزراعه في طرابلس والشمال

Learn More

ألتوسع في تشجير المدن "يمكن أن يقلل تلوث الهواء"

  زراعة الأشجار في المدن طريقة فعالة من حيث التكلفة لمكافحة تلوث الهواء، وهي المشكلة التي يعانيها الكثير من المدن.

Learn More

سلطة الخضروات المعبأة "قد تؤدي إلى نمو السالمونيلا"

الدراسة نصحت الناس بتناول السلطة المعبأة في اليوم الذي يشترونها فيه

Learn More

الاحتباس الحراري يهدد بخلل في حوض المتوسط

التغير المناخي الناتج عن أنشطة الإنسان سيوسع مساحة الصحاري في مناطق عدة بحوض البحر الأبيض المتوسط (رويترز)

Learn More
123456789101112

 

مخلوقات بحرية قد تحمل مفتاحا لعلاجات جديدة للبشر

بدأ فريق من العلماء في جمع الجينوم من مخلوقات بحرية قبالة ساحل فلوريدا بالولايات المتحدة

على أمل أن تحمل الأنواع غير المصنفة -التي يملك بعضها القدرة على علاج نفسها ذاتيا من الأمراض والإصابات- مفتاحا لعلاجات جديدة للبشر.

وللإسراع في عملية صنع اكتشافات جديدة محتملة استخدم فريق يقوده ليونيد موروز -عالم الأعصاب في جامعة فلوريدا- يختا محملا بمختبر كامل المعدات لرصد تسلسل الجينات الخاصة بالكائنات البحرية في موقع الحدث بالمحيط.

وقال موروز إن من بين نحو 250 ألف نوع بحري تم تصنيفها حتى الآن تتبع العلماء التسلسل الجيني لنحو ثلاثين نوعا فقط، مضيفا أن العلماء تتبعوا تسلسل 22 كائنا حيا خلال اختبارين أجريا قبالة ساحل فلوريدا على المحيط الأطلسي بالقرب من جزر الباهاما على مدى أسبوعين انتهيا في مطلع هذا الشهر.

وشرح موروز أنهم إذا استطاعوا الحصول على أسطول من المراكب لهذا الغرض يمكنهم  مضاعفة معرفتهم بالمحيط خلال عام أو عامين.

كائنات هشة
وموروز هو عالم متخصص في الهلام المشطي الذي يقول عنه إنه قادر على تضميد الجروح خلال ساعتين أو ثلاث، وإعادة تنشيط عقله خلال ثلاثة إلى خمسة أيام.

وقبل إبحار السفينة المختبر كانت الكائنات الهشة التي تلتقط من المحيط تصل عادة ميتة أو في حالة متدهورة إلى المختبرات على الشاطئ. وقال موروز إن احدى العينات التي تم إجراء الاختبارات عليها فوق ظهر المركب كانت رقيقة للغاية حتى أنه اضطر لوضعها في كيس بلاستيكي.

وأضاف أنه استخدم جهازا لنظام الجينوم الشخصي متصلا مع الجهاز الرئيسي في جامعة فلوريدا بواسطة القمر الاصطناعي للحصول على النتائج خلال اليوم ذاته.

وتبرع المهندس ستيفن ستابلوتسكي -من ميامي وخريج جامعة فلوريدا- باستخدام يخته "كوباسيتك" ذي التجهيزات الخاصة والبالغ طوله 141 قدما لإجراء تجربتين ساهمت في دعمهما أيضا إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) والمعاهد القومية للصحة والصندوق العلمي الوطني ومعهد فلوريدا للتنوع البيولوجي الواقع في جزر فلوريدا كيز المرجانية.

ونسق موروز أيضا مع جوستف باولاي الخبير الكبير في التنوع البيئي الاستوائي والمسؤول عن متحف التاريخ الطبيعي في فلوريدا الذي انضم إلى الرحلتين.

المصدر : رويترز

 

«
»
Scroll to Top