Twitter Twitter Facebook RSS linkedin

محاضرة بعنوان: المخاطر البيئية لمشروع مطمر جبل تربل الكارثي

Learn More

محاضرة في غرفة طرابلس عن إعادة تأهيل النفايات الصلبة

   وطنية - عقدت محاضرة بيئية عن "إعادة تأهيل النفايات الصلبة ضمن النطاق البلدي"، في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، بدعوة من جمعية التنمية اللبنانية، في حضور النائب السابق مصباح الأحدب وعدد من أعضاء مجلس بلدية طرابلس.

Learn More

اعادة تأهيل النفايات الصلبة ضمن النطاق البلدي

Learn More

هكذا تنفذ مشاريع طرابلس..!!!

هكذا تنفذ مشاريع طرابلس..!!!
كلنا يتذكر حجم الكارثه التي رافقت تنفيذ اعمال بنى تحتيه في منطقه مرج الزهور في ابو سمرا .
بعد اشهر قليله من اعمال التزفيت ، كشفت الامطار حجم الفساد والاهمال الذي رافق التنفيذ من قبل الشركه المتعهده وايضا من قبل الجهه الموكله بالاشراف ، اما البلديه فمرفوع عنها القلم.

Learn More

أضحى مبارك

Learn More

التبغ يدمر القلب.. 7 ملايين يموتون سنويا

قالت منظمة الصحة العالمية إن تعاطي التبغ قد تراجع على نحو ملحوظ منذ عام 2000، وفقاً لتقرير جديد صادر عنها، ولكن هذا التراجع ليس كافياً لبلوغ الغايات العالمية المتفق عليها بهدف حماية الناس من الموت والإصابة بأمراض القلب والأوعية وسائر الأمراض غير السارية.

Learn More

دراسة: 95٪ من الناس يستنشقون هواء شديد التلوث

  كشفت دراسة حديثة أن أكثر من 95٪ من سكان الأرض يستنشقون هواء ملوثا بشكل خطير، ولا سيما في البلدان النامية، حيث يواجه الناس مشكلة مزدوجة تتمثل في استنشاق هواء ملوث خارج المنزل وداخله أيضا. ووفقا لمؤسسة الآثار الصحية التي أجرت الدراسة، يعتبر تلوث الهواء مسؤولا عن وفاة أكثر من ستة ملايين شخص في عام 2016، 4.1 ملايين منهم توفوا جراء الهواء الملوث خارج البيت.

Learn More

النفايات العضوية.. من نقمة إلى نعمة

لطالما اعتُبِرت النفايات العضوية مواد عديمة الفائدة ومصدرا لتلوث البيئة وشرا يصعب التخلص منه. لكن هذه النظرة القاتمة تجاهها بدأت تتغير نحو الاتجاه الإيجابي خلال السنوات الأخيرة، بعد نجاح تحويلها إلى مصدر نظيف للطاقة

Learn More

يوم وطني لبناني لترشيد استخدام المضادات الحيويه شاركت بتنظيمه جمعيه التنميه اللبنانيه


نظمت كليه الصحه العامه وامعهد العالي للدتوراه في العلوم والتكنولوجيا ومختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه التابع لهما بالتعاون مع  غرفه التجاره  والصناعه والزراعه في طرابلس والشمال

Learn More

ألتوسع في تشجير المدن "يمكن أن يقلل تلوث الهواء"

  زراعة الأشجار في المدن طريقة فعالة من حيث التكلفة لمكافحة تلوث الهواء، وهي المشكلة التي يعانيها الكثير من المدن.

Learn More

سلطة الخضروات المعبأة "قد تؤدي إلى نمو السالمونيلا"

الدراسة نصحت الناس بتناول السلطة المعبأة في اليوم الذي يشترونها فيه

Learn More

الاحتباس الحراري يهدد بخلل في حوض المتوسط

التغير المناخي الناتج عن أنشطة الإنسان سيوسع مساحة الصحاري في مناطق عدة بحوض البحر الأبيض المتوسط (رويترز)

Learn More
123456789101112

 

مقاومة المضادات الحيوية تهدد الجنس البشري

تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تصبح البكتيريا قادرة على تحمل العلاج أو المضاد الحيوي الذي كان يقتلها ويقضي عليها في السابق،

وهي حالة خطيرة تتنامى في الوقت الحالي حتى إن بعض المتشائمين يرون أنها قد تؤدي إلى ظهور بكتيريا شرسة قادرة على قتل الآلاف أو الملايين من البشر مثلما كانت تفعل الأمراض المعدية قبل اكتشاف المضادات الحيوية.

ويعد العالم ألكسندر فليمنغ أول من اكتشف المضادات الحيوية الحديثة وهي البنسلين، وذلك في العام 1928، وأدى هذا الاكتشاف إلى إحداث نقلة هائلة في الطب، إذ أصبح الأطباء قادرين على علاج أمراض مثل السفلس والسل. والمضادات الحيوية هي علاجات تعطى للشخص أو الحيوان المريض لقتل البكتيريا الممرضة في جسمه أو إيقاف نموها وتكاثرها، وبذلك فهي توقف المرض عبر القضاء على مسبباته.

وهناك آليات عدة تقوم فيها البكتيريا بمقاومة المضاد الحيوي مثل إفراز إنزيمات تعطله، وهذا ما يحدث في حالة البكتيريا المقاومة لبنسلين "جي" التي تنتج إنزيم بيتا لاكتاميزيز الذي يعطل هذا المضاد الحيوي. كما قد تطور البكتيريا آليات لتقليل نفاذ الدواء إلى داخل خلاياها.

الأسباب:

  • الأخطاء في التشخيص: إذ يتم وصف المضاد الحيوي لمريض لا يحتاجه لأنه مثلا لديه عدوى فيروسية لا بكتيرية، وكلما زاد تعرض الجسم والبكتيريا التي فيه للمضادات الحيوية زاد احتمال حدوث طفرات وظهور سلالات مقاومة للمضادات.
  • سوء استخدام المضادات الحيوية: وهذا يحدث عندما لا يقوم المريض بتناول علاجه كما يوصى به، أو عدم إكمال المدة العلاجية كاملة لأن الأعراض اختفت، وهذا يعني بقاء بكتيريا لم يتم القضاء عليها بالمضاد الحيوي تكون قد تعرضت له وطوّرت مقاومة له، وفق المثل الشائع "الضربة التي لا تقتلك تقويك".

"هناك آليات عدة تقوم فيها البكتيريا بمقاومة المضاد الحيوي مثل إفراز إنزيمات تعطله، وهذا ما يحدث في حالة البكتيريا المقاومة لبنسلين "جي" التي تنتج إنزيم بيتا لاكتاميزيز الذي يعطل هذا المضاد الحيوي"

  • الانتخاب الطبيعي: إذ إن تعرض البكتيريا للمضادات الحيوية يؤدي إلى موت السلالات الضعيفة وبقاء السلالات القوية، والأخيرة وإن كانت نادرة في السابق فإنها تتكاثر لتصبح هي الشائعة والمنتشرة.
  • الطفرات الجينية: إذ إن البكتيريا تمر بتغيرات في مادتها الوراثية قد تؤدي إلى زيادة قدرتها على مقاومة المضادات الحيوية، وبالتالي تحولها إلى سلالات مقاومة.
  • يقول البعض إن المضادات الحيوية التي تعطى للحيوانات مثل الأبقار والخراف والدواجن في المزارع تؤدي إلى ظهور سلالات مقاومة من البكتيريا، كما أن هذه المضادات تصل إلى أجسام البشر عندما يتناولون لحومها وألبانها، وبالتالي تؤدي لظهور سلالات مقاومة من البكتيريا.
  • ضعف الأبحاث والتطوير من قبل شركات الأدوية: إذ يقول البعض إن صناعة الدواء تتحمل مسؤولية كبيرة، فهي لا تستثمر في تطوير مضادات حيوية جديدة، وذلك بحجة أن المضادات الحيوية لا تحقق أرباحا كافية، وخاصة أنه يتم تعاطيها لفترة قصيرة من قبل المريض مثل أدوية الأمراض المزمنة التي يحتاجها المريض لآخر عمره.

الآليات المقترحة لتقليل مقاومة المضادات الحيوية:

  • على الأشخاص عدم تعاطي المضادات الحيوية إلا بناء على وصفة الطبيب.
  • يجب اتباع إرشادات الطبيب وإكمال مدة العلاج كاملة.
  • العناية بالنظافة الشخصية تقلل احتمال العدوى وبالتالي تقلل الحالات المرضية والحاجة لاستعمال المضادات الحيوية.
  • على الحكومات والمؤسسات الدولية دعم أبحاث المضادات الحيوية وتمويلها من أجل اكتشاف مضادات حيوية جديدة تكون قادرة على التعامل مع السلالات المقاوم

«
»
Scroll to Top