Twitter Twitter Facebook RSS linkedin

محاضرة بعنوان: المخاطر البيئية لمشروع مطمر جبل تربل الكارثي

Learn More

محاضرة في غرفة طرابلس عن إعادة تأهيل النفايات الصلبة

   وطنية - عقدت محاضرة بيئية عن "إعادة تأهيل النفايات الصلبة ضمن النطاق البلدي"، في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، بدعوة من جمعية التنمية اللبنانية، في حضور النائب السابق مصباح الأحدب وعدد من أعضاء مجلس بلدية طرابلس.

Learn More

اعادة تأهيل النفايات الصلبة ضمن النطاق البلدي

Learn More

هكذا تنفذ مشاريع طرابلس..!!!

هكذا تنفذ مشاريع طرابلس..!!!
كلنا يتذكر حجم الكارثه التي رافقت تنفيذ اعمال بنى تحتيه في منطقه مرج الزهور في ابو سمرا .
بعد اشهر قليله من اعمال التزفيت ، كشفت الامطار حجم الفساد والاهمال الذي رافق التنفيذ من قبل الشركه المتعهده وايضا من قبل الجهه الموكله بالاشراف ، اما البلديه فمرفوع عنها القلم.

Learn More

أضحى مبارك

Learn More

التبغ يدمر القلب.. 7 ملايين يموتون سنويا

قالت منظمة الصحة العالمية إن تعاطي التبغ قد تراجع على نحو ملحوظ منذ عام 2000، وفقاً لتقرير جديد صادر عنها، ولكن هذا التراجع ليس كافياً لبلوغ الغايات العالمية المتفق عليها بهدف حماية الناس من الموت والإصابة بأمراض القلب والأوعية وسائر الأمراض غير السارية.

Learn More

دراسة: 95٪ من الناس يستنشقون هواء شديد التلوث

  كشفت دراسة حديثة أن أكثر من 95٪ من سكان الأرض يستنشقون هواء ملوثا بشكل خطير، ولا سيما في البلدان النامية، حيث يواجه الناس مشكلة مزدوجة تتمثل في استنشاق هواء ملوث خارج المنزل وداخله أيضا. ووفقا لمؤسسة الآثار الصحية التي أجرت الدراسة، يعتبر تلوث الهواء مسؤولا عن وفاة أكثر من ستة ملايين شخص في عام 2016، 4.1 ملايين منهم توفوا جراء الهواء الملوث خارج البيت.

Learn More

النفايات العضوية.. من نقمة إلى نعمة

لطالما اعتُبِرت النفايات العضوية مواد عديمة الفائدة ومصدرا لتلوث البيئة وشرا يصعب التخلص منه. لكن هذه النظرة القاتمة تجاهها بدأت تتغير نحو الاتجاه الإيجابي خلال السنوات الأخيرة، بعد نجاح تحويلها إلى مصدر نظيف للطاقة

Learn More

يوم وطني لبناني لترشيد استخدام المضادات الحيويه شاركت بتنظيمه جمعيه التنميه اللبنانيه


نظمت كليه الصحه العامه وامعهد العالي للدتوراه في العلوم والتكنولوجيا ومختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه التابع لهما بالتعاون مع  غرفه التجاره  والصناعه والزراعه في طرابلس والشمال

Learn More

ألتوسع في تشجير المدن "يمكن أن يقلل تلوث الهواء"

  زراعة الأشجار في المدن طريقة فعالة من حيث التكلفة لمكافحة تلوث الهواء، وهي المشكلة التي يعانيها الكثير من المدن.

Learn More

سلطة الخضروات المعبأة "قد تؤدي إلى نمو السالمونيلا"

الدراسة نصحت الناس بتناول السلطة المعبأة في اليوم الذي يشترونها فيه

Learn More

الاحتباس الحراري يهدد بخلل في حوض المتوسط

التغير المناخي الناتج عن أنشطة الإنسان سيوسع مساحة الصحاري في مناطق عدة بحوض البحر الأبيض المتوسط (رويترز)

Learn More
123456789101112

 

يوم وطني لبناني لترشيد استخدام المضادات الحيويه شاركت بتنظيمه جمعيه التنميه اللبنانيه


نظمت كليه الصحه العامه وامعهد العالي للدتوراه في العلوم والتكنولوجيا ومختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه التابع لهما بالتعاون مع  غرفه التجاره  والصناعه والزراعه في طرابلس والشمال

ونقابه أطباء طرابلس والشمال ,ونقابه صيادله لبنان, وجمعيه التنميه اللبنانيه مؤتمرا وطنيا في  الغرفه وذلك تجاوبا مع منظمه الصحه العالميه التي خصصت أسبوعا للتوعيه من مخاطر انتشار البكتريا المقاومه للمضادات الحيويه وللتوعيه لضروره حسن استخدام المضادات الحيويه.عريفه الاحتفال الدكتوره ريان  رافعي (استاذه في كليه الصحه العامه و الباحثه في مختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه ) شرحت مراحل تنظيم هذا اليوم وسلطت الضؤ على المخاطر الحقيقيه التي تهدد الصحه العامه.

بعد كلمات الافتتاح لعميده كليه الصحه العامه د نينا سعد الله زيدان,ولنقيب أطباء طرابلس والشمال الدكتور عمر عياش ,ولرئيس غرفه

 التجاره  والصناعه والزراعه في طرابلس والشمال اللستاذ توفيق دبوسي ولعميد المعهد العالي للكتوراه في العلوم والتكنولوجيا الدكتور فواز العمر ,أكدوا خلالها أهميه الموضوع وضوره مواجهه مخاطر البكتريا المقاومه عبر وضع الخطط والاستراتيجيات الصحيحه التي تساهم في نشر الوعي الجماعي لضروره حسن استخدام المضادات الحيويه ,كما أكدوا على عمق الشراكه القائمه بينهم وضروره تفعيلها بما يخدم المصلحه العامه. في ختام الكلمات كرم رئيس الغرفه العمداء د نينا زيدان والدتور فواز العمر والدكتور منذر حمزه (رئيس مختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه والاستاذ في كليه الصحه العامه) حيث قدم لهم دروعا تكريميه باسم  الغرفه.

الدكتور مروان عثمان (استاذ في كليه الصحه العامه و الباحث في مختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه ) عرض للاسباب التي كانت وراء حصول هذه الازمه الخطيره ودور الانسان المباشر فيها المتمثل بالاستخدام الغير رشيد في الكثير من الحالات للمضادات الحيويه وأيضا الاستخدام المفرط للمضادات الحيويه في القطاع الحيواني.ألامر الذي أدى لتفشي السلالات المقاومه عالميا.

الدكتور منذر حمزه عرض للواقع في لبنان من خلال عدد كبير من الابحاث التي تمت في مختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه والمنشوره في كبريات المجلات العلميه العالميه وبعضها أظهر وجود سلالات لديها مقاومه لم تكن معروفه من قبل في لبنان .

الدكتور حسان ملاط الاخصائي في الامراض الجرثوميه  تحدث باسم نقابه طرابلس والشمال بين في مداخلته حجم المخاطر المدقه بنا ,كما بين الاضرار التي تتسبب بها المضادات الحيويه على كل النظام الميكروبي الحيوي الطبيعي الذي يعيش معنا والى ضروره رفع مستوى الوعي لدى الجميع : الطبيب والمريض.

ممثله نقابه صيادله لبنان الدكتوره مي شديد عرضت لدور الصيدلي المحوري في نجاح خطط ترشيد استعمال المضادات الحيويه وفي رسم الاستراتيجيات على المستوى الوطني.

كان من المفترض أن تلقي وجهه نظر الاعلام في التوعيه الاعلاميه هدى شديد (من المؤسسه  اللبنانيه للارسال) ولكن لظروف اضطرت للتغيب وكلفت الاستاذ غسان ريفي  (مدير مكاتب جريده السفير في الشمال).

أكد في البدايه حجم المعاناه في طرابلس خاصه خلال تنفيذ المشاريع كما هو الحال في الارث الثقافي ثم بين ان هناك واجبات على الاعلام  خاصه المرئي لرفع مستوى الوعي لدى المواطنين تجاه قضيه تمس حياه الانسان وان هناك حاجه ماسه لمثل هذه البرامج.

المجتمع المدني كان حاضرا من خلال جمعيه التنميه اللبنانيه التي مثلها أحد اعضائها الفاعلين الدكتور عماد القصعه (استاذ في كليه الصحه العامه و الباحث في مختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه ) ,لقد بين في محاضرته الدور المطلوب من المجتمع المدني في عمليه التوعيه الميدانيه في الاحياء للمواطنين وفي محاسبه أي تقصير قد ينعكس سلبا على صحه الناس وحياتهم خاصه في مراقبه جوده ونوعيه المضادات الحيويه الموجوده في السوق اللبناني . كما طالب المجتمع المدني مسانده ودعم البحث العلمي خاصه في مراكز ابحاث الجامعه اللبنانيه ,حيث أن مختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه أجرى ويجري العديد من الدراسات الهامه حول العديد من المواضيع التي تهم صحه الانسان خاصه مشكله مقاومه البكتريا.

في الختام صدر عن المؤتمر التوصيات التاليه

1-أكد الجميع على أهميه الشراكه القائمه بين غرفه التجاره والصناعه والتجاره وكليه الصحه العامه والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعه اللبنانيه ونقابه أطباء طرابلس والشمال.

2- تم التأكيد على أهيمه  موضوع المؤتمر والدعوه الى تفعيل حملات التوعيه على المستوى الوطني

3- مطالبه وزاره الصحه اللبنانيه بوضع خطط طارئه وفعاله للحد من انتشار البكتريا المقاومه والى اشراك جميع المراكز العلميه الفاعله وامعنيه بهذه المشكله خاصه في الجامعه اللبنانيه  خاصه في ضع الخطط والمشاركه الفعاله الميدانيه.كما يطا لبها بتفعيل القوانين التي تحمي صحه المواطنين وأهمها عدم اعطاء مضاد حيوي بدون وصفه طبيه.

4-توجيه تحيه لمختبر ميكروبيولوجيا الصحه والبيئه التابع للمعهد العالي للكتوراه في العلوم والتكنولوجيا ولكليه الصحه العامه في الجامعه اللبنانيه لانجازاته العلميه الكبيره العالميه, خاصه في مجال مقاومه البكتريا للمضادات الحيويه  والدعوه لاحتضانه وتوفير كل الدعم المطلوب له كي يتمكن من تحقيق مشاريعه العلميه الكبيره والواعده جدا التي تنتظر.

5-مطالبه وزاره الاعلام ايلاء هذ الملف الحيوي أكبر العنايه ومطالبه كافه وسائل الاعلام خاصه المرئي منها لتحمل مسؤوليتاتها الوطنيه من خلال تخصيص برامج للتوعيه والمستمره.

6-توجيه تحيه للمجتمع المدني في طرابلس الذي أثبت أنه نشيط ومتفاعل مع الحدث.

7-شكر كل الاعلاميين الذين اهتموا بتغطيه هذا الحدث.

 

 

 

«
»
Scroll to Top